Forums Oued Zenati


 
الموقعالرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولس .و .ج

شاطر | 
 

  تضرر المعي وأعراضه....!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 06/01/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: تضرر المعي وأعراضه....!   الخميس سبتمبر 09 2010, 19:25

[center]تضرر المعي وأعراضه





لتفادي الإصابة بالإسهال يجب الاعتناء بالنظافة وغسل الأيدي قبل الأكل، وكذلك الغسل الجيد للخضر والفواكه قبل تناولها، والقيام بطهي اللحم جيدا بعد غسله، والانتباه إلى صلاحية الماء قبل تناوله.
كثيرا ما يؤدي تضرر الأمعاء أو إصابة عدوية أو سوء التغذية غير المتوازنة إلى أعراض غالبا ما تصبح خطيرة إذا طال أمدها مثل الإسهال أو الإمساك... إن مصدر هاتين الحالتين المرضيتين المتفشيتين هي الأمعاء. يبلغ طول المعي الدقيق 5إلى 6 أمتار، ويبدأ عند نهاية المعدة، وينتهي عند بداية المعي الغليظ، هو ضرورة للحياة، ويلعب دورا حيويا عند الإنسان، بصفته المنطقة التي يتم فيها امتصاص المواد الغذائية عبر جداره لمرورها داخل الدورة الدموية ونقلها إلى مختلف جهات الجسم.
يليه مباشرة المعي الغليظ الذي ينتهي بالمستقيم وفتحة الشرج، طوله يقارب 25,1إلى 75,1م، ويكن دوره في امتصاص الجزء الباقي من الماء والأملاح المعدنية، ويحتوي على عدد من البكتيريات التي تساعد على تحويل بقايا التغذية. وعكس المعي الدقيق فإن المعي الغليظ غير ضروري للحياة.
أعراض عدة تصيب الإنسان بسبب تضرر الأمعاء كالإسهال المتكرر والإمساك أو تعاقبهما على فترات أو طرح دم...إلخ.
الإسهال ومخاطره
الإسهال عرض خطير غالبا ما يدل على مرض يحتاج إلى تشخيص ومعالجة سريعة. إن الإسهال الذي يطول أمده عدة أيام، والذي يصحب بحمى أو يسبب العياء البالغ أو يصحب بنزيف هو بحاجة إلى استشارة الطبيب دون تأخر والقيام بجملة من الفحوصات وتحاليل على الدم والبراز، وأخذ صور أشعة أو الصدى... إلخ حتى يتم تحديد السبب بالضبط والشروع دون تأخير في المعالجة التي تبقى ضرورية لتفادي المضاعفات الخطيرة كالاجتفاف الذي يصحب الإسهال لا محالة إذا طال، والذي قد يتطلب استشفاء المريض وإعادة تمييهه وتحسين تغذيته... لتفادي الإصابة بالإسهال يجب الاعتناء بالنظافة وغسل الأيدي قبل الأكل وكذلك الغسل الجيد للخضر والفواكه قبل تناولها وكذا الطهي الجيد للحم بعد غسله والانتباه إلى صلاحية الماء الشروب قبل تناوله.
الإمساك ومضاعفاته
أما الإمساك الذي يعود سببه سواء إلى التغذية التي تفتقد للخضر والفواكه أو إلى غياب الحركة والنشاط أو بسبب تناول بعض الأدوية كالمهدءات العصبية، ومضادات الآلام، وموسعات القصبات التنفسية، والكلسيوم وغيرها أو إلى اضطرابات نفسية. نادرا ما يعود السبب إلى ضرر عضوي على مستوى المعي أو عضو مجاور كورم في الجهاز التناسلي أو عجز الدرقية أو حساسية لغذاء ماء...إلخ.
قد يعرض الإمساك صاحبه لمضاعفات مثل البواسير، وتمزق الشرج، وانسداد الأمعاء ثم انتفاخ البطن وأوجاع معوية...إلخ
ينبغي في حالة الإمساك الاعتناء بنوعية التغذية وجعلها متوازنة وغنية بالألياف والخضر والفواكه وشرب الماء بالكفاية أو عصير الفواكه وكذلك القيام بنشاط والحركة، وتجنب الإفراط في النوم كما يجب الذهاب للمرحاض بصفة دورية وبانتظام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ouedzenati.webs.com/
SAMSARA84



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: تضرر المعي وأعراضه....!   الجمعة سبتمبر 10 2010, 16:44

MACHKOUR
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.evene.fr
 
تضرر المعي وأعراضه....!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Forums Oued Zenati :: منتديات الأسرة :: التغذية و الصحة-
انتقل الى: