Forums Oued Zenati


 
الموقعالرئيسيةاليوميةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولس .و .ج

شاطر | 
 

  عبقرية الإمام مسلم ... فرقة الانصار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hichem

avatar

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: عبقرية الإمام مسلم ... فرقة الانصار   الأحد يوليو 11 2010, 19:20


بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمد ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وأمينه على وحيه وخاتم رسله . اللهم صل على محمد وآله كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما بارك على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

أما بعد :
يعد صحيح مسلم - الذي يدور حوله موضوعي اليوم - مصدراً رئيسياً للحديث وعلومه، ويزخر بفوائد علمية جمة ..
فقد رتب الإمام مسلم - رحمه الله تعالى - الأحاديث في معظم أبواب كتابه "المسند الصحيح" ترتيباً علمياً، حسب الخصائص الإسنادية والحديثية التي تتوافر في كل حديث منها، سالكاً في ذلك منهجاً علمياً فريداً، يمتاز به كتابه الصحيح عن سائر الكتب الحديثية، حتى عن صحيح الإمام البخاري، ولهذا مال بعض الأئمة إلى ترجيح صحيح مسلم على صحيح البخاري.
فلما كانت الخصائص الإسنادية التي تجعل الأحاديث أصح وأسلم كثيرة فقد اختصرت على ذكر الأشهر والأهم منها:
منها: أن يكون رواة الحديث كلهم من أهل الإتقان والضبط، فتقدم أحاديثهم على أحاديث من دونهم منزلة، سواء أكان هؤلاء من الرواة من أهل الطبقة الأولى أم من أهل الطبقة الثانية (( حيث قسم الإمام مسلم الرواة على ثلاث طبقات، الأولى: طبقة الثقات، على اختلاف درجاتهم
والطبقة الثانية: الضعفاء الذين يصلحون للمتابعة وقد يذكر - رحمه الله - أحاديثهم على سبيل المتابعة.
والطبقة الثالثة: طبقة المتروكين، ومراتبهم مختلفة أيضاً، ولا يذكر فيه من أحاديثهم شيئاً)).
ومن البديهي أن الثقات تتفاوت مراتبهم وأحوالهم باختلاف الشيوخ والأماكن والأوقات.
ومنها: الشهرة، فيفضل الحديث الذي اشتهر بين الثقات على الحديث الذي لم يشتهر، وإن كان هذا الحديث الذي لم يشتهر من رواية الأوثق والأثبت.
ومنها: العلو ، فيقدم الحديث العالي على الحديث النازل.
ومنها: التسلسل، كأن يكون رواة الحديث كلهم من أهل بلد واحد، أو قبيلة واحدة، فيقدم الحديث الذي تسلسل بها على غيره، أو أن يكون الرواة كلهم ممن اشتهر بحفظ الحديث وفقهه، فيقدم أحاديثهم المسلسلة بذلك على غيرها.
ومنها: كون الحديث خالياً من جميع الأمور التي تعكر صفاء صحته، فيقدم الحديث الصحيح الخالي من العلة على الحديث الذي اختلف في صحته، أو الحديث المعلول .
فإذا استوفى حديث من الأحاديث هذه الخصائص الإسنادية وغيرها من المرجحات التي لا تحصى فيكون ذلك الحديث أسلم وأنقى من غيره، وترتيب الإمام مسلم للأحاديث مبني على مدى تميزها بالخصائص الإسنادية والحديثية..
ولا يعني هذا أن الإمام مسلماً يذكر في كل باب من أبواب مسنده الصحيح عدة أحاديث ثم يرتبها، بل إنما يكون ذلك في أغلب الأبواب؛ لأن في الكتاب مجموعة من الأبواب لم يذكر فيها سوى حديث واحد وبالتالي لا يكون فيها مجال للترتيب.
وبجانب ذلك يشرح الإمام مسلم علل الحديث في بعض مواضعها من مسنده الصحيح بشكل استطرادي ذاكراً وجوه الاختلاف في آخر الباب غالباً، وجدير بالذكر أن شرح العلل استطرادياً هو من عادة المحدثين عموماً في مؤلفاتهم الحديثية صحاحاً كانت أم سنناً.
وهنا أخوتي في الله أسوق لكم آراء طائفة من العلماء في مقصود الإمام مسلم بما ذكر في مقدمته حول منهجه في الصحيح .. ومدى مقدار تطبيقه في تضاعيف كتابه.

الإمام النووي:
يقول الإمام النووي - رحمه الله - :
" ومن حقق نظره في صحيح مسلم - رحمه الله - واطلع على ما أودعه في أسانيده وترتيبه وحسن سياقته وبديع طريقته من نفائس التحقيق وجواهر التدقيق وأنواع الورع والاحتياط والتحري في الرواية وتلخيص طرقه واختصارها وضبط متفرقها وانتشارها وكثرة اطلاعه واتساع روايته وغير ذلك مما فيه من المحاسن والأعجوبات واللطائف الظاهرات والخفيات علم أنه أمام لا يلحقه من بعد عصره، وقل من يساويه، بل يدانيه من أهل وقته ودهره، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم "

الحافظ ابن حجر:
ويقول الحافظ - رحمه الله - في هدي الساري ص: 13: ". . . فهذا محمول على حسن الوضع وجودة الترتيب".
يوجه به الحافظ رأي مسلم بن القاسم القرطبي في تفضيل صحيح مسلم على صحيح البخاري.
يعني: يتميز صحيح مسلم بجودة الترتيب وحسن الوضع عن سائر الكتب الحديثية، ولذا فضله القرطبي على صحيح البخاري.

القسطلاني:
ويقول القسطلاني - رحمه الله -:
" (ذلك) فيما يرجع إلى حسن السياقة وجودة الوضع والترتيب" ، يوجه به رأي من يرجح صحيح مسلم على صحيح البخاري. ولا يشك أحد أن المراد بالترتيب هو الترتيب العلمي، لأن الإمام مسلماً صرح بأنه يتوخى تقديم أسلم الأحاديث وأنقاها على غيره، وليس المراد به الترتيب الفقهي، لأنه ليس من خاصية الإمام مسلم، بل هو من الأمور المشتركة بين البخاري ومسلم.


الشيخ العلامة عبد الرحمن المعلمي:
يقول العلامة المعلمي - رحمه الله -: "عادة مسلم أن يرتب روايات الحديث بحسب قوتها يقدم الأصح فالأصح، قوله صلى الله عليه وسلم في حديث طلحة:
"ما أظن يغني ذلك شيئاً. . ." الحديث، وذلك كما أشار إليه مسلم أصح مما في رواية حماد لأن حماداً كان يخطىء".
وهذا العالم الجليل المشهور بذكائه وفهمه وتضلعه في الحديث وعلومه، وفقه الرجال، يعتقد أيضاً بترتيب مسلم أحاديث الباب بحسب القوة والسلامة.


طاهر الجزائري:
ويقول طاهر الجزائري - رحمه الله -:
"ومن ذلك ترتيبه للأحاديث على نسق يشعر بكمال معرفته بدقائق هذا العلم ووقوفه على أسراره، وهو أمر لا يشعر به إلا من أمعن النظر في كتابه مع معرفته بأنواع العلوم التي يفتقر إليها صاحب الصناعة، كأصول الدين وأصول التفسير وأصول الفقه - ونحو أصول الفقهِ الفقهُ - وعلوم العربية وأسماء الرجال ودقائق علم الإسناد والتاريخ مع الذكاء المفرط وجودة الفكر ومداومة الاشتغال به ومذاكرة المشتغلين به متحرياً للإنصاف قاصداً للاستفادة والإفادة"


عبد الحق الدهلوي:
ويقول - رحمه الله -:
"والجمهور يقولون أن هذا فيما يرجع إلى حسن البيان وجودة الوضع والترتيب ورعاية دقائق الإشارات ومحاسن الثقات في الأسانيد. . .


وفي الختام :
إن الإمام مسلماً وضع في كتابه الصحيح منهجاً علمياً فريداً من نوعه إذا ركز فيه على ترتيب الأحاديث في جميع أبوابها التي تضم أكثر من حديث، وذلك وفق مقتضى الخصائص الإسنادية والفوائد الحديثية التي تتوافر في كل حديث من تلك الأحاديث، فيصدر الأبواب بأصح ما عنده من أحاديثها.

ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.
والله من وراء القصد وهو ولي التوفيق، والحمد لله رب العالمين.

دمتم برعاية الله


المصادر :

شرح لصحيح البخاري للقسطلاني
هدي الساري للحافظ ابن حجر
كتاب الأنوار الكاشفة للشيخ العلامة عبد الرحمن المعلمي
توجيه النظر لطاهر الجزائري
عبقرية الإمام مسلم في ترتيب أحاديث مسنده الصحيح
للدكتور حمزة بن عبد الله المليباري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عبقرية الإمام مسلم ... فرقة الانصار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Forums Oued Zenati :: المنتديات الدينية :: مواضيع دينية-
انتقل الى: